دراسة لاستكشاف مخاطر تلوث الشاي المستهلك في موريتانيا

بمبادرة من منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر، أُنجِـزت في الفترة بين مارس وإبريل 2021، دراسة لاستكشاف مخاطر تلوث الشاي المستهلك في موريتانيا إثر المخاوف التي أثارها الحديث عن وجود ملوثات في علامات تجارية من الشاي في بلد مجاور.

وقد أنجزت الدراسة بفضل التزام أعضاء لجنة فنية شُكِّـلت لهذا الغرض من قبل المكتب التنفيذي للمنتدى اعتبارا من 14 مارس 2021. بعد استقبال نتائج التحاليل التي أنجزها المختبر وعرضها على المكتب التنفيذي من قبل اللجنة الفنية يوم 30 مايو 2021، تقرر أن يتم التحلي بدرجة من الحذر وبمستوى عال من المسؤولية بشأن الحديث عن هذه النتائج وذلك لأسباب أخلاقية ومراعاة للتداعيات المحتملة على مختلف الصُعُد. وقد عرضت النتائج، عبر الفيديو عن بعد، لأعضاء المنتدى يوم 19 يونيو 2021. وأخذا بالملاحظات والتحليلات التي أبداها الأعضاء، اختار المكتب التنفيذي أن يمنح سبق الاطلاع على هذه المعلومات للمسؤولين المعنيين في الحكومة من أجل اتخاذ الإجراءات التي تترتب على ذلك.

وقد أعارت الحكومة آذانا صاغية للمنتدى حيث قُدم عرضٌ مفصلٌ عن المنهجية والنتائج من قبل لجنة فرعية من الخبراء إلى السيدة وزيرة التجارة والصناعة التقليدية والسياحة يوم 24 يونيو 2021. تبع ذلك، تشكيل لجنة مشتركة من الوزارة والمنتدى عقدت اجتماعها الأول يوم 26 يونيو 2021. لاحقا، قدم عرض مفصل يوم 31 يوليو 2021 إلى وزير الداخلية. في أغسطس 2021، بدأت وزارة التجارة دراسة أكبر تتضمن جمع وتحليل العديد من الملوثات في المزيد من العلامات التجارية للشاي. وقد اختار الوزير الأول أحد مستشاريه ليكون نقطة الاتصال بين الجانبين.

ويعرب منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر عن ارتياحه للإجراءات التي اتخذتها الحكومة وإطلاق ديناميكية حول هذا الموضوع. كما يعرب عن سعادته لنجاح هذه الدراسة الاستكشافية في تحقيق أهدافها المتمثلة في لفت الانتباه. لكنه يأمل وينتظر المزيد من الإجراءات والتقدم في التكفل بهذه المخاطر. وسيتابع المنتدى جهوده واستعداده للتعاون مع الحكومة والفاعلين الآخرين المعنيين في المجتمع المدني حول هذه الإشكالية.

وإنه ليسعدني حقا أن أعلن أن التقرير الفني الكامل لهذه الدراسة حول تلوث الشاي بات الآن متاحا رسميا للحكومة وللجمهور، لنختتم بذلك في ديسمبر 2021 أحد الأنشطة ذات الأولوية في السنة الجارية. وباسم المنتدى، أجدد شكري الخالص إلى أعضاء اللجنة الفنية.

إن المنتدى يعمل في الوقت الحالي على إشكاليات أخرى مهمة بالنسبة للبلد ونعدكم قريبا بتقديم مذكرات وتقارير أخرى.

السيد مصطفى ولد البشير، رئيس منتدى الخبراء الموريتانيين في المهجر.



Leave a Reply